ناس Louloudj
Bienvenue

اهلاَ و سهلاً بكم في منتدى ناس Louloudj ... كم يسعدنا إنضمامكم إلينا و نتمنى ان ينال اعجابكم


هذه مملكتنا :: لن نجبر أحداً على دخولها ولا على البقاء فيها !! ولكن نجبر الموجودين فيها على إحترام الأخرين


مغ خالص تحياتنا

ناس Louloudj

حنــا X حنــا
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم و ر حمة الله
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 7:00 pm من طرف wafa rouabhia

» صور ماهر زين
الجمعة يناير 04, 2013 4:30 pm من طرف real feri

» ما رأيك فى فكرة المنتدى ؟؟
الجمعة يناير 04, 2013 4:27 pm من طرف real feri

» **♥♥☻ •( بماذا تحلم؟! )•☻♥♥**
الجمعة يناير 04, 2013 4:22 pm من طرف real feri

» بوقالات و أمثال شعبية
الجمعة يناير 04, 2013 4:15 pm من طرف real feri

» اختر رقم من 1 الى 39 و قل لي ماهي النصيحة التي وجدتها
الجمعة يناير 04, 2013 4:10 pm من طرف real feri

» اعرف شخصيتك من اول حرف من اسمك
الجمعة يناير 04, 2013 4:07 pm من طرف real feri

»  كلمات اغانى فى البوم المنشد ماهر زين
الجمعة يناير 04, 2013 4:04 pm من طرف real feri

» غذاء الرسول عليه الصلاة والسلام
الجمعة يناير 04, 2013 3:56 pm من طرف real feri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
¤¤besho¤¤
 
Viva ana
 
rana.dz
 
dreams.dz
 
lala
 
MIMITA
 
KING
 
SanfouR GhadbaN
 
fifita foufa
 
i love me
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 5010
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الأربعاء فبراير 23, 2011 10:52 pm

السلام عليكم


مصطلحات تاريخية وجغرافية
مصطلحات التاريخ:
1 / سياسة الاحتواء: صاغ مبادئها جورج كينان الخبير السياسي الأمريكي عام 1947 تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل الإتحاد السوفييتي . وإحكام الخناق حوله , ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة وإلى سائر مناطق العالم .
2/ توازن الرعب النووي: توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ والإتحاد س , قوة عسكرية ضاربة خاصة بعد توصل كل منهما للسلاح النووي , تستطيع بها تدمير القوة الأخرى , وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة , يتعذر في ظلها على أي من الدولتين أن تحقق نصرا على الأخرى أو أن تتحداها مباشرة خوفا من التدمير المباشر .
3/ القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب العالمي . زال هذا النظام مع تصدع المعسكر الشيوعي وتفكك الإتحاد س . ليسود بعده النظام ذي القطبية الأحادية .
4 /الانفراج الدولي : سياسة اتبعها المعسكران . الغربي بزعامة الو م أ والشرقي بزعامة الإتحاد بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة في الستينات من القرن الماضي للتخلص من الشدة والضيق اللذين وصلا إليهما العالم
5/ توازن القوى : نقطة تعادل بين القوتين المتعارضتين في إطار الحرب الباردة . الو م أ والإتحاد السوفياتي . وكانت أداة لحفظ الاستقرار الدولي .
6/ الحلف : اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد عدو مشترك .
7/ الأمم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية يضم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة , والمحافظة على الأمن والسلام الدوليين . مقرها نيويورك بالو م أ .
8/ الانتداب : نظام استعماري جاء بعد الحرب العالمية الأولى بقوم بتكليف دول متقدمة ومتطورة بالسهر على إدارة دولة متخلفة وضعيفة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها بنفيها . وذالك تحت إشراف عصبة الأمم .
9/ الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي , هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
10/ حلف وارسو : تجمع عسكري تأسس في 14/05/1955 . مقره وارسو العاصمة البولندية . وهو أداة دفاعية لدول المعسكر الشرقي ضد خطر المعسكر الغربي حل بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي .
11/ الحرب المحدودة : عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لاستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه .
12) دول الحلفاء : يقصد به التحاف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور .
13/ دول المحور : يقصد به التحالف الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا . واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية 1939/1945 ضد دول الحلفاء .
14/ دومينون : مستعمرة استيطان تتوفر على نسبة مهمة من السكان ذوي الأصل الأوروبي تتمتع بالحكم الذاتي وكان هذا النوع من الاستعمار متداولا داخل الإمبراطورية البريطانية .
15/ ديكتاتورية : نظام سياسي شمولي يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي . وتحصر كل السلطات والصلاحيات في يد رجل واحد .
16/المعسكر الرأسمالي : مجموعة من الدول كانت تدور في فلك الو م أتعتنق الأفكار الليبرالية وتدافع عنها سياسيا واقتصاديا وفكريا . ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة . موازيا للمعسكر الشرقي آنذاك .
17/ نزع السلاح : يقصد به الحد من إنتاج السلاح وتخزينه بكميات محدودة وتخفيف عدد الجيوش وتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة للتسلح . وقد نص ميثاق الأمم المتحدة في المادة 11 على أهمية نزع السلاح كوسيلة للحفاظ على السلم والأمن العالمين .
18/الكريملين : ( القلعة الحصينة ) قصر وسط موسكو اتخذ سنة 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية ومقرا لاجتماعات الحزب الشيوعي .
19/البيت الأبيض : هو المقر الرئيسي لرئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه ويتألف من ثلاث طوابق ويضم 312 غرفة وخصص الطابق الثاني والثالث للرئيس والطابق الأرضي للاجتماعات والحفلات الرسمية
20/ مجلس الأمن : أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة وهو أهمها على الإطلاق . يتكون من خمسة عشر عضوا خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض ( الفيتو ) هم الو م أ . روسيا . فرنسا . بريطانيا . الصين
21/ الإستراتيجية : هي فن وعلم وضع المخططات العامة المدروسة بعناية تامة لاستخدام دولة ما لمواردها او أي شكل من أشكال القوة المتوفرة لديها في سبيل تحقيق أهداف محدودة لها ., وأصل الكلمة يوناني يعني فن الأشياء العامة
22/ حرب الاستنزاف : هي الحرب التي يحاول فيها كل من الطرفين المتحاربين القضاء على قوات خصمه تدريجيا بقصد إنهاكه تحضيرا للقضاء عليه .
23/ الإمدادات : توفير الاحتياجات المطلوبة للقوات لمواصلة القتال من المؤن والذخائر والمعدات والرجال للقوات القائمة بالقتال .
24/ سباق التسلح : محاولة كل دولة من الدول العظمى السبق في برنامج التسلح التكنولوجي والتفوق على الدول الأخرى اشتد خاصة أثناء الحرب الباردة .
25/ الدبلوماسية : هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة . وهي فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات وعقد الاتفاقيات والمعاهدات . كما يطلق هذا اللفظ على كل من يتصف باللباقة . وحسن الصرف , والتهذيب الرفيع . والحذر والحيطة والبراعة في تحقيق أهدافه دون لإثارة حفيظة الآخرين .
26/ الأيديولوجية : كلمة مكونة من كلمتين .( إيدو وتعني الفكرة . ولوجي وتعني علم ). وتفيد علم الفكرة . والأيديولوجية هي مجموعة أفكار ومبادئ تنطوي على النظم السياسية والاقتصادية والأهداف الاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب ما أو دولة معينة .
27/ التأميم : سياسة اقتصادية مفادها استيلاء الدولة على المؤسسات والمشاريع الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية الخاصة ونقل ملكيتها إليها بحيث تتولى هي إدارتها والتحكم فيها .
28/ حالة الطوارئ : حالة استثنائية مؤقتة تتسلم فيها السلطات العسكرية إدارة شؤون البلاد وذلك في حالة حدوث خطر داخلي أو خارجي يهدد سلم واستقرار البلاد .
29/ الاشتراكية : مذهب ونظام اقتصادي وسياسي معارض للنظام الرأسمالي . يقوم أساسا على الملكية الجماعية ( العامة لوسائل الإنتاج وإشراف الدولة إشرافا مطلقا على جميع شؤون الحياة اقتصاديا واجتماعيا وتوجيه نشاط المجتمع
30/ الشيوعية : عقيدة وممارسة تنادي بإلغاء الملكية الخاصة والفدية والتمييز الطبقي . وهي نظام حكم شمولي يسيطر فيه حزب واحد الحزب الشيوعي على وسائل الإنتاج بهدف إقامة مجتمع تزول فيه الطبقية وتتحقق العدالة الاجتماعية انهارت الشيوعية بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي ودخلت معظم الدول
الشيوعية الاقتصاد الحر .
31/ الحرب الشاملة : يقصد بها الحرب ذات الصفة العالمية والتي تشمل عدد كبير من الدول . كما تعني هذه الحرب عدم احترام المتحاربين للقواعد القانونية التي تحد من تصرفاتهم وبالتالي يمكنهم استعمال مختلف قواتهم ولا تفرق الحرب في هذه الحالة بين العسكريين والمدنيين ويتحول ميدان الحرب إلى المدن الكبرى والمراكز
الإستراتيجية الداخلية كالمصانع والمستودعات وتستخدم فيها كل الأسلحة بما في ذلك غير التقليدية .
32/ الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة البلطيق إلى ميناء تريستيا على الأدرياتيكي وأصبح يطلق ها المفهوم على الحرب الباردة بين المعسكرين .
33/الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين العظميتين مثل الحلف الأطلسي . وحلف وارسو .
34/ أسلحة الدمار الشامل : أسلحة تمتاز بتدميرها القوي الشامل تتمثل في القنبلة النووية . الهيدروجينية . النيترونية والتي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها في إطار الحرب الباردة
35/ الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية . وثقافية .
36/ سياسة ملء الفراغ : سياسة استعمارية تبنتها وانتهجتها الو م أ وطبقتها في الفيتنام و مصر .
37/ التحرر السياسي : هو استرجاع الاستقلال وخروج الاستعمار وقيام دولة مستقلة ذات سيادة معترف بها دوليا .
38/ التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية في المواقفوالاختيارات داخليا وخارجيا .
39/الكومنويلث:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالبريطانية.
40/الفرنكفونية:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالفرنسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://louloudj.7olm.org
Admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 5010
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الأربعاء فبراير 23, 2011 11:00 pm

مصطلحات الجغرافيا:


1/ الخوصصة : ( الخصخصة ) مصطلح يعني قيام الدولة ببيع المؤسسات الاقتصادية التي تملكها للخواص .
2/ مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 ــ 1 , يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يؤلف المؤشر بين قياس أمل الحياة عند الولادة . ونسبة التمدرس . والناتج الداخلي الخام للفرد .
3/ التنمية المستدامة : هي أخذ مصالح الأجيال القادمة بعين الاعتبار .
4/ التنمية الشاملة : هي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية والتنمية البشريةوتكون تنمية متوازنة ومستديمة .
5/ النمو الاقتصادي : هو زيادة الدخل القومي الفعلي نتيجة للتقدم التكنولوجي ,وزيادة رؤوس الأموال المستثمرة وزيادة قوة العمل .
6/ التخلف الاقتصادي: يتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد وثروات وطاقاتالمجتمع المادية والبشرية مما ينعكس على انخفاض مستوى المعيشة بوجه عام ( انخفاض مستوى الاستهلاك من السلع والخدمات .. )
7/ التضخم المال : يقصد به أنه حين ترتفع أسعار السلع لازدياد كمية النقود بالنسبة إلى كمية السلع والخدمات فإن قيمة النقود تتدهور ويسمى ذلك تضخما ماليا . فالتضخم يظهر كلما إزدادت وسائل الشراء لدى الأفراد من دون أن تزداد كمية السلع بالنسبة نفسها .
8/ العملة الصعبة : مصطلح مالي اقتصادي شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على العملات المرتكزة على قاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبة اقتنائها .
9/ قانون العرض والطلب : يعد قانون العرض والطلب من القوانين الأساسية في الاقتصاد الحر وفي الحياة العملية ومفاده أن سعر أي سلعة أو خدمة هو رهين العلاقة بين العرض والطلب . فطلب السلعة فيتحكم فيه عدد الأفراد اللذين يرغبون فيها ومدى رغبتهم تلك . وما لديهم من موارد لشرائها . وأما العرض فتتحكم فيه الكمية الميسرة من السلعة في أي لحظة .
10/ التعريفة الجمركية : تشير كلمة التعريفة الجمركية إلى الضريبة التي تفرض على السلع والبضائع التي تمر بين أقاليم
دول أو مناطق مختلفة .
11/ الاتحاد الجمركي : يقصد بهذا المصطلح اتحاد بين ولايات أو دول لتكوين منطقة جمركية واحدة تلغى بين أعضائها التعريفة الجمركية والقيود التجارية الأخرى ولكن الاتحاد يحتفظ بحاجز من تعريفة خارجية مشتركة إزاء الدول الأخرى .
12/ الحرية الاقتصادية : يقصد بها سياسة عدم تدخل الدولة في الشؤونالاقتصادية .
13/ الحوافز الاقتصادية : يقصد بها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعهابعض الدول والتي من شأنها تشجيع النشاط الاقتصادي بها كتخفيضفوائدالقروض .والإعفاءات الضريبية أو تخفيضها ,
14/ الرأسمالية : نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي يقوم على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وحرية المبادرة والمنافسة بدافع البحث عن الربح . وعدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية .
15/ التأميم : باختصار هو نقل الملكية من الأفراد والشركات الخاصة إلى ملكية الدولة أي الملكية العامة .
16/ الاقتصاد المفتوح : يقصد به ذلك الاقتصاد تنشأ بينه وبين الاقتصاديات الأخرى علاقات تبادل تجاري كبيرة وهامة مع إلغاء لكل الحواجز والقيود التجارية .
17/ الاقتصاد الموجه : يقصد به الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بصورة كلية وتوجهه وذلك عن طريق الملكية العامة لوسائل الإنتاج كما كان سائدا في البلدان الاشتراكية سابقا .
18/ القطاع الخاص : هو ذلك الجزء من الاقتصاد القومي الذي يملكه ويديره الأفراد ( الخواص ) أو شركات الأشخاص أو الشركات المساهمة .


19/القطاع العام : يشمل المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية العامة التي تملكها الدولة أو تساهم في جزء كبير من رأسمالها
20/ الإنتاجية : مردودية العامل الواحد في فترة زمنية محددة .
21/ الاكتفاء الذاتي : يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلى استرادها من الخارج .
22/ حرية التجارة : مبدأ إزالة القيود والحواجز والعقبات التي تحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها .
23/ التصحر : هو انخفاض وتدهور خصوبة الأراضي المنتجة سواء كانت مراعي أو مزارع وبان تصبح أقل إنتاجية إلى حد كبير أو فقدان خصوبتها كليا .
24/ الشراكة : هي إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية
25/ هجرة الأدمغة : حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه البلدان المتقدمة .
26/ الليبرالية : نظرية اقتصادية تتبنى نظاما اقتصاديا يقوم على حرية المبادرة . وحرية المنافسة , وقانون السوق والعرض . والملكية الفردية لوسائل الانتاج . ( قمة الرأسمالية )


في انتظار مشاركاتكم لاثراء الموسوعة...


**مع تحياتي**و الله ولي التوفيق**


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://louloudj.7olm.org
Viva ana
مشرفـــة
مشرفـــة
avatar

عدد المساهمات : 234
نقاط : 376
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1993
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الأربعاء فبراير 23, 2011 11:08 pm

معجم مصطلحات التاريخ والجغرافيا 2 ثانوي



1- الموقع الجغرافي: مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية .
2- الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي .
3- الجيوسياسي:العلاقة بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولي - (الموقع الجغرافي لمنطقة ما بأبعاد سياسية محلية- إقليمية –قارية –دولية)
4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب -
5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001 -
-6 الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي ظهر رسميا في17/02/1989 في مراكش -
7- التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا -
-8 التأميم : سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي .
9- الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كالأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل، و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع، والأمن، و الصيانة
10- الرأسمالية:نظام اقتصادي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح .
11- الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بني تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبني تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات .
12- البطالة :: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.
13- مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد.
14- الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام
15- المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة .
17- المبادلات: الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات.
18- التنمية المستدامة: هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي"الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة".
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس (اناث/ذكور) والعمر (شباب/كهول/شيوخ) .
20- الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات ... و تتميز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها .
21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب.
22- التهيئة : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة .
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي .
25 تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية .
26- البيئة: الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. و ما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر .
27- التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو...) مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط التي تعيش فيه .
28- التشجير: غرس الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل.
29- التنمية: مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا.
30- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.
31- التنمية البشرية: مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية .
32-- استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد.
33- ادخار: عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال التوظيف عن طريق الاستثمار. أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد .
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها من النمو.
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية و التجارية مع الخارج .
36- دول الشمال: الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، و سنغافورة و تايوان .
37- دول الجنوب: الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا .
38-- الاتحاد الأوربي : تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي .
39- البورصة: سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م .
40- الأسهم: أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية.
- الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى.
- الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18 و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ .
- الاستعمار الجديد: ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير:نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل .
- مستعمرة : هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المستعمرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية .
- تصفية الاستعمار : اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960 .
- الحماية: هي إدارة استعمارية غير مباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبة لها .
- الرجل المريـــض : عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها .
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا .
- نظام الانتداب : قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق).
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول .
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية.
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند .
- النضال : هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري.
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية .
- الاحتلال : المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها .
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ، والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال .
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد .
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو العصي مدني أو تقديم مطالب سياسية .
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي .
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية ....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا ......
- المواجهة العسكرية : الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية .
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية .
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية أو اقتصادية أو عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدة لقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م .
- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على التحويل.
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني.
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ، كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن .
- تعريف السوق : - هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما . ...
- الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دول الوفاق .



يتبع...

_________________
أن تكون واثقاً من نفسك “ ..لا يعني..أنك متكبر !! “أن تبكي ” ..لايعني.. أنك ضعيف القلب !! “أن تبتسم دائماً ” ..لايعني..أنك لاتحمل هموماً وأحزاناً ! “أن تخطئ مرة ” ..لايعني.. أنك إنسان سيء !! ليس الگبير من يَراهُ الناسُ گبيراً . . بل الگبيـرُ من ملأ قلوب أحبابـه ; … . _أدباً و خلقاً_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Viva ana
مشرفـــة
مشرفـــة
avatar

عدد المساهمات : 234
نقاط : 376
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1993
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الأربعاء فبراير 23, 2011 11:10 pm

- معاهدة سايكس – بيكو : نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيم مناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابها منها، وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية .

- مؤتمر الصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضور ممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدول المنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق السلم الدولي .

- عصبة الأمم : منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الأمن والسلم العالميين.

- أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت . ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا، ألمانيا، إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي.

- الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر.

- الحزب النازي : هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقب تدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمان في الانتقام.

- النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في ألمانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي.

- كونغرس: الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب .

- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي .

- دول الحلفاء: يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا و بريطانيا والولايات المتحدة
الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دول المحور.

- دول المحور:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضد الحلفاء .

- الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعمليات الكبيرة .

- الحرب العالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتين دوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودول المحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهت بهزيمة دول المحور سنة 1945..

- الميثاق الاطلنتي: وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفياتي ستالين يوم 14 غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء على النازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها .

- منظمة الأمم المتحدة : منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالمية الأولى (1945)، مقرها بنيويورك (و م أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين .

- الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها في مختلف الميادين .

- منظمة المؤتمر الإسلامي : منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدول الإسلامية ..

- منظمة التجارة العالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش سنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة " الكات ". وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها .

- الحرب الباردة: تطلق على المواقف التي اتخذها القطبان: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية ومؤداها العمل على نشر مبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلى أواخر الثمانينات من القرن 20.

- الأمير عبد القادر الجزائري : هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته .

- موسوليني: (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل
الأمير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة .

- ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي. الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل
السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري.

- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديمقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، وتوفي 1945 م

- جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839 م من أسرة أفغانية، نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص أفكاره الإصلاحية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى . وتوفي سنة 1897م

- محمد عبده: ولد سنة 1849 م في مصر. التحق بالأزهر سنة 1860م ضد الإنجليز. نفي على إثرها إلى سوريا ( ثلاث سنوات).أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين بباريس العروة الوثقى . عين في سنة 1890 م عضوا لمجلس شورى القوانين.وفي سنة 1900م أسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية.

- الشريف حسين بن علي : أمير منطقة الحجاز الذي قاد المحادثات مع مكماهون (ممثل بريطانيا في مصر) في شأن استقلال البلاد العربية عن العثمانيين .

- تشرشـــــل : رئيس الوزراء البريطاني في 10ماي1940 قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثاني .

- هتلر:أدولف هتلر زعيم الحركة النازية في ألمانيا صاحب نظرية عنصرية تقوم على تقديس العرق الآري وصل إلى السلطة في ألمانيا وفرض النظام الديكتاتوري وكانت سياسته احد أسباب الحرب العالمية الثانية .

- هوشي منه: زعيم وقائد الكفاح التحرري في فيتنام .

- ماو تسي تونغ: قائد الثورة الشيوعية في الصين توفي سنة 1976

- جمال عبد الناصر: احد زعماء الثورة المصرية 1952 واحد قادة حركة عدم الانحياز .



أتمنى أن أكون قد أفدتكم...

_________________
أن تكون واثقاً من نفسك “ ..لا يعني..أنك متكبر !! “أن تبكي ” ..لايعني.. أنك ضعيف القلب !! “أن تبتسم دائماً ” ..لايعني..أنك لاتحمل هموماً وأحزاناً ! “أن تخطئ مرة ” ..لايعني.. أنك إنسان سيء !! ليس الگبير من يَراهُ الناسُ گبيراً . . بل الگبيـرُ من ملأ قلوب أحبابـه ; … . _أدباً و خلقاً_


عدل سابقا من قبل Viva ana في الإثنين مايو 16, 2011 3:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Viva ana
مشرفـــة
مشرفـــة
avatar

عدد المساهمات : 234
نقاط : 376
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1993
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الأربعاء فبراير 23, 2011 11:14 pm

مصطلحات التاريخ والجغرافيا
الخاصة بالنظام الجديد المقرر في الجزائر
لجميع لشعب


نبدأ مع مصطلحات مادة التاريخ:


مفهوم الستار الحديدي:
يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا.


والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.


تشرشل:
لسير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل (30 نوفمبر, 1874 - 24 يناير, 1965).ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفوردشاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولة إنجليزيَ و جندي و مُؤلفَ و خطيب مفوه. يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِ البريطانيِ والعالميِ الحديثِ. شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940 و استمر فيه خلال الحرب العالمية الثانية و ذلك بعد استقالة تشامبرلين. استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء. كان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الإصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945 و أصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيسَ الوزراء ثانيةً في 1951 و أخيراً تَقَاعُد في 1955.
حصل علي جائزة نوبلَ في الأدبِ لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاته في التاريخِ الإنجليزيِ والعالميِ [1] و في استطلاع( بي بي سي) سنة 2002 اختير كواحد من أعظم 100 شخصية بريطانية.
مرض تشرتشل ودخل في غيبوبة في 24 ديسمبر عام 1964 إلى أن توفي في 14 يناير 1965.


ايزنهاور:
سياسي و عسكري أمريكي والرئيس رقم 34 تولى حكم الولايات المتحدة في الفترة من 1953 إلى 1961 كان رئيس أركان قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية و خطط و أشرف على عملية غزو فرنسا و ألمانيا خلال عامي 1944 -1945 كان أول قائد لقوات حلف الناتو في عام 1949.
أنهى الحرب الكورية و حافظ على الضغط على الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة أعاد تنظيم ميزانية الدفاع في اتجاه الأسلحة النووية و أطلق سباق الفضاء ووسع نظام الضمان الاجتماعي و بدأ في إنشاء نظام للطرق السريعة بين الولايات ضم( ألا سكا) إلى الولايات المتحدة في1959 لتكون الولاية49.


نيكيتا خروتشوف:
زعيم شيوعي و رجل دولة سوفييتي. حكم الاتحاد السوفييتي من( 1953- 1964) و تميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية و بإرساء الدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي و التعايش السلمي شهدت فترة زعامة خروتشوف تطورات هامة منها حل أزمة الكومنفورم (1953) و إنشاء حلف وارسو عام (1955) و عقد اتفاقية الحظر الجزئي للتجارب النووية (1963).


ستالين:
جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953). القائد الثاني للإتحاد السوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.


هاري ترمان:
هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية.


جورج كاتليت مارشال (1880-1959):
ولد جورج مارشال في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولاية بنسلفانيا و تخرج من المعهد العسكري بولاية فرجينيا عام 1901 و عُين ضابطاً برتبة ملازم ثان و خدم خلال السنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين و أُسندت إليه عدة مهام ميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية.
كان جورج مارشال أشد معارضي ترومان و مشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية، إسرائيل، و المعروف أنه لم يتكلم قط مع الرئيس ترومان بعدها.



القطبية الثنائية:
وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.


الأحلاف العسكرية:
تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.


الإمبريالية:
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة. وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما على إفريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.


سياسة الاحتواء:
سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.


الحرب الباردة :


توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.


معسكر الدول الديكتاتورية:
وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.


معسكر الدول الليبرالية:
يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف.


مجلس الأمن:
أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.


حق النقض ( الفيتو ):
تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.


أسلحة الدمار الشامل:
تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها.


الصراع الإيديولوجي:
هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه.


الاستعمار المقنع:
هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية.


سياسة ملء الفراغ:
هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية.


التحرر السياسي:
هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.


السيادة:
هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.


مبدأ ترومان :
مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.

أهدافه الخفية:



ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،



ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،


ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،


ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة


مشروع مارشال:
مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات.



أهدافه الخفية:



ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها


ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها


ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي


ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .


الديكتاتورية

هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة (وغالبا مايطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه.



_________________
أن تكون واثقاً من نفسك “ ..لا يعني..أنك متكبر !! “أن تبكي ” ..لايعني.. أنك ضعيف القلب !! “أن تبتسم دائماً ” ..لايعني..أنك لاتحمل هموماً وأحزاناً ! “أن تخطئ مرة ” ..لايعني.. أنك إنسان سيء !! ليس الگبير من يَراهُ الناسُ گبيراً . . بل الگبيـرُ من ملأ قلوب أحبابـه ; … . _أدباً و خلقاً_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mimi
عضوة
عضوة
avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 83
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 02/04/1993
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: merci beaucoup   الخميس فبراير 24, 2011 6:44 pm

جزاك الله خيرا وادخلك فسيح جنانه study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SanfouR GhadbaN
عضـو
عضـو
avatar

عدد المساهمات : 106
نقاط : 166
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الجمعة فبراير 25, 2011 8:43 pm

wow merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
KING
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 113
نقاط : 185
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 28/01/1990
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الإثنين فبراير 28, 2011 4:32 pm

ghodwa 3ndi his-geo merciiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mimi
عضوة
عضوة
avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 83
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 02/04/1993
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: مصطلحات   الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 pm

ناتج وطني خام : جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات)

تنظيم الإقليم :هو عبارة عن هيكلة للمظاهر الجغرافية و البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليم أيبوضع خطة لتوفير جميع الاحتياجات تأخذ بعين الاعتبار الظروف و الإمكانيات الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها الإقليم .
الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة و الاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانيات الضخمة مثل الو م أ . و الاتحاد الأوربي … على الدول الأضعف و على المؤسسات السياسية و المالية العالمية و تعني السيطرة و الاستحواذ على الأسواق و التحكم فيها من حيث العرض والطلب والأسعار .
الاستقطاب : عملية جذب وإغراء للإفراد ألاستثمارات أو الشركات نحو دولة أو منطقة أو مدينة ما بسب الفوائد والخدمات و الضمانات و الحماية الممنوحة .
الدورة الزراعية : هي زراعة مجموعة محاصيل ( حبوب . خضروات ) بتعاقب منظم لعدد من السنين طبقا لنظام معين يهدف للاحتفاظ بخصوبة التربة وحماية موادها العضوية ولتنويع الإيراد الزراعي أطول فترة من العام .
النطاقات : هو تخصيص مساحة زراعية شاسعة جدا لإنتاج محصول واحد وهي ميزة تتميز بها الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية ( مثل نطاق. الذرة. نطاق القمح . التبغ … ) وتتطلب إمكانيات طبيعية وبشرية ومادية ضخمة .
الاتحاد : مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل إلى دراجة انصهار الخصوصيات والفوارق بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة ويكون ذلك في الميادين السياسية و الاقتصادية والاجتماعية …كما هو حاصل في الاتحاد الأوربي .
التكتل : هو توحيد لكل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو دول واستغلالها باستراتيجة مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية وقد يكون تكتل سياسي أو اقتصادي أو عسكري .
تنظيم المجال : وضع خطة علمية لإصلاح مجال أو إقليم ما لأداء مجموعة من الوظائف المحددة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها و الاحتياجات .
معاهدة روما : معاهدة موقعة في 25 مارس 1957 بروما الايطالية من قبل فرنسا .ايطاليا . ألمانيا الغربية . بلجيكا . هولندا . لوكسمبورج . تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروكسل ببلجيكا وقد انضمت إليها دول أوربية أخري .
البنلوكس :دول البنلوكس هي اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين ثلاث ممالك في أوروبا وهم بلجيكاBElgium و هولندا NEderland و لوكسمبورغ LUXumbourg. و تم توقيع الاتفاق بين الممالك الثلاث في المنفى في لندن عام 1944. وتم تفعيل الاتفاق عام 1947 واستمر حتى عام 1960 عندما تحول إلى اتحاد البنلوكس الاقتصادي. والاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول .
ألأراضي المنخفضة : أو مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر أيضاً كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاة بمياه البحر أو البحيرات .
ماستريختمعاهدة: هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي و أهم تغيير في تاريخه منذ تأسيس السوق الأوربية المشتركة سنة 1957 تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في 10 ديسمبر 1991 دخلت هذه المعاهدة حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 وهي نواة الاتحاد الأوروبي شكلت أيضا المعاهدة أساس الدستور الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه لاحقا في عام 2004.
نمور الآسيان : أو نمور شرقي آسيا هو لقب يطلق على اقتصاد دول تايوان و سنغافورة و هونكونغ وكوريا الجنوبية سميت بهذا الاسم لتحقيقها معدل نمو اقتصادي كبير وتصنيع سريع خلال الفترة ما بينالستينيات والتسعينيات في بداية القرن الواحد والعشرين تحولت البلدان إلى بلدان متقدمة وساعدت في نمو اقتصاديات بعض الدول الآسيوية و لديها روابط اقتصادية قوية مع اليابان والصين .و قد اعتمدت في تطورها على المال و النموذج الياباني
القطب الاقتصادي : هو مركز يمثل نقطة قوة ونشاط اقتصادي كثيف لتوفره على جميع الشروط ( قاعدة . بنية تحتية . رؤوس أموال . تكنولوجيا ) التي تمكنه من إن يساهم في تفعيل الحركية الاقتصادية ويتفاعل وينافس قطب أو أقطاب أخرى .
الوزن الديمغرافي : هي القوة البشرية المعتبرة والفتية التي تشكل عامل قوة لدول التي تمتلك تعداد سكاني كبير وتحسن استثماره و توضيفه في عملية الإنتاج والتنمية .
مجمع المدن : تجمع حضري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد وكثافة ديعغرافية كبيرة تتميز بتعدد أنشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها وتمتد على شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلمترات [i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mimi
عضوة
عضوة
avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 83
السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 02/04/1993
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الإثنين فبراير 28, 2011 5:44 pm

الاستعمار التقليدي:
هوإن تحتل دوله دوله أخرى بغرض استغلالها سياسيا واقتصاديا وبشريا واستراتيجيا,والامثله على هذه الدول كثيرة تعرضت اغلب أجزاء إفريقيا و آسيا للاستعمار من غلب الدول الاوروبيه,
وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.
الاستعمار الجديد:
السيطرة الأجنبية بالإقناع و القواعد العسكرية و القروض و سائر الضغوط المختلفة
الامبريالية Imperialism:
هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى
الانفراج الدولي:
تحسن ملحوظ في العلاقات الدولية و إبعاد شبح أتون الحرب . أو هي سياسة اتبعها المعسكران بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من شدة الضيق اللذين وصلا إليهما العالم
التأميم Nationalization:
هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها ومثال على ذالك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وإرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة ( اي تكون ملك للدولة)بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.

الثورة Revolution:
الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل
أما التعريف او الفهم المعاصر والأكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" او من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج
الجزائر جزائرية L'Algérie algérienne:
مصطلح سياسي نادى به الجنرال شارل ديغول وكان يهدف من ورائه إلى تهميش جبهة التحرير الوطني والعمل على تكوين جزائر بدونها وهذا ما سعى إليه مع بداية جويلية 1960 حيث قام بتأليف لجنة مكونة من 120 شخص من مجلس الشيوخ والبرلمان وكذلك المجالس الإقليمية والغرف التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين
الحرب الأهلية Civil War :
الحرب الداخلية في بلد ما التي يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان تسمى حربا أهلية. كل فرد فيها يرى في عدوه و في من يريد ان يبقى على الحياد خائنا لا يمكن التعايش معه و لا العمل معه في نفس التقسيم الترابي. ولكن بتعدد و تنوع الأسباب المقدمة لنشوء الحروب الأهلية يبقى الحل الأكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي
الحرب الباردة Cold War :
مصطلح يدل على الصراع المذهبي الإيديولوجي بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة أستخدمت فيه جميع الوسائل ما عدا السلاح

حلف الشمال الأطلسي NATO :
تأسس عام 1949 بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا وللحلف لغتان رسميتان هما الانجليزية والفرنسية ،والدور الرئيسي لهذا الحلف هو حراسة حرية وحماية الدول الأعضاء فيه من خلال القوة العسكرية ويعلب دور متزايد في إدارة الأزمات السياسية وكل الدول الأعضاء فيه تساهم في القوى والمعدات.
الحياد الايجابي Neutralism :
الحياد الايجابي هو عدم أي تأييد طرف على الأخر (الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي )و في نفس الوقت مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية و الاستقلال و حق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية و محاربة الأحلاف العسكرية
الخط الأحمر:
من مظاهر الانفراج الدولي و بعد أزمة الصواريخ الروسية بكوبا انشأ خط هاتفي بين سمي بالخط الأحمر بين البيت الأبيض الأمريكي بواشنطن (الو م أ)و الكرملن بموسكو (الاتحاد السوفيتي ) .

الدبلوماسية Diplomacy :
هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول

الديكتاتورية :
هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد(دكتاتور) وكلمة دكتاتورية من الفعل (dictate) أي يملي و المصدر dictationو يشير إلى شكل من الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها

الستار الحديدي:
مفهوم استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية ، فقال أنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا ،من منطقة البلطيق إلى ميناء تريسيتا على الادرياتيكي . قاصدا الكشف على نوايا السوفيات للرأي العام الأمريكي .و بعد سنة من هذا الخطاب أعلن الرئيس الأمريكي ترومان عن سياسة جديدة تجاه أوروبا عرفت بمدا ترومان .

الشركات المتعددة الجنسيات MULTINATIONAL COMPANY:
هو شكل من أشكال الاحتكارات تتميز بالقوة المالية و التكنولوجية و تعدد نشاطاتها لتشمل أكثر من قارة و كذلك توظف مختلف الجنسيات

الشيوعية Communism :
الشيوعية هي نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية
الصهيونية Zionism:
هي حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين, وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين, وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية, بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة, وقد تضافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح.
العالم الثالث TheThird World
هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. وأول من استخدم هذا المصطلح (الفريد سوميه) عام 1952. والدول النامية هي دول ذات المستوى المعيشي المنخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة. ...... كما استُعمل تعبير العالم الثالث لأول مرة سنة 1952 في مقالة صدرت للاقتصادي والسكاني الفرنسي ألفريد سوفي في إشارة إلى الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة "الدول الغربية" (أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وأستراليا...) ولا إلى المجموعة الشيوعية (الإتحاد السوفيتي والصين وأوروبا الشرقية...). وقد استوحى سوفي هذه التسمية من الفئة الثالثة في المجتمع الفرنسي أثناء النظام القديم وقبل الثورة الفرنسية.

العالم المتقدم :
العالم المتقدم أو الدول المتقدمة هو مجموعة دول حققت تقدما في المجال الاقتصادي ( أساسا الصناعة), وتتميز هذه الدول بارتفاع مستوى المعيشة بها وارتفاع الناتج القومي الإجمالي على عكس الدول النامية .

القوة الثالثة:
مصطلح ميزته سياسة ديغول الداعي إلى تكوين قوة من المتفرنسين من العملاء و هم طبقة محلية برجوازية لتمثيل الجزائر و التحدث باسم الشعب و ذلك من أجل مصادرة حق تقرير المصير و ‘بعاد جبهة التحرير الوطني و منه تظليل الرأي العام العالمي

الكومكون :
مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي تأسس سنة 1949 و يضم الاتحاد السوفيتي ،ألمانيا الشرقية ،المجر،بلغاريا،رومانيا،تشيكوسلوفاكيا،كوبا، الفيتنام .... و هدفه: التخطيط المنظم القائم على قاعدة التبادل الثنائي بين الأعضاء و إنشاء منطقة للتبادل الحربين دول المعسكر الشيوعي

الكومنفورم :
الكومنفورم اختصار لعبارة تعني مكتب الإعلام الشيوعي. تأسس هذا المكتب عام« 1947م»،وكان أهم أهدافه بث الدعاية الشيوعية. أهم منشور كان يصدره جريدته المسماة من أجل سلام دائم، من أجل ديمقراطية الشعوب. وقد انبثق عنه فيما بعد المعاهدة التي عرفت باسم حلف وارسو وكان بمثابة رد الفعل الشيوعي لحلف شمال الأطلسي الناتو الذي أقامته الدول غير الشيوعية عام« 1949م». وحُل الكومنفورم في نهاية الأمر عام «1956م ». تم الاسترجاع من "الكومنفورم اختصار لعبارة تعني مكتب الإعلام الشيوعي.

الكومنولث Commonwealth of Nations:
دول الكومنولث (بالإنجليزية: Commonwealth of Nations) ويرمز لها بـ(CN) معروفة كذلك بالكومنولث او الكومنولث البريطاني, وهو عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق والمملكة المتحد

ليبرالية (تحررية) Liberalism:
مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة

المحتشدات:
كانت إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها سلطات الاحتلال الفرنسي قصد خنق الثورة وذلك عن طريق عزل الشعب (تجميع قسري للسكان )عنها ولإنجاح مخططها الجهنمي قامت بإنشاء العديد من هذه المحتشدات التي لم تنحصر في منطقة معينة بل عمت كافة أرجاء الوطن وبهذا تكون سلطات الاحتلال قد أقبلت على عمل إجرامي في حق الشعب الجزائري و ثورته

المنظمات غير الحكومية :
هي هيئات خيرية عالمية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها مجانا موظفون من كافة دول العالم . تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة و حقوق الإنسان و الرعاية الصحية .........

المنظمة الخاصة:
ظهرت هذه الحركة إلى العلن منذ أن ظهر النزاع في ديسمبر 1946 بين مصالي الحاج الذي فضل اعتماد فكرة النضال الشرعي، واعتبر الانتخابات وسيلة مقاومة سياسية والمجالس أداة لإشهار مطالب حزب الشعب وكسب تأييد اليسار الفرنسي واليمين المعتدل. وكان المعارضون بزعامة لمين دباغين يرون أن ذلك يكون على حساب الإعداد للمعركة الحاسمة ويؤدي إلى خسارة المناضلين الثوريين الرافضين للسياسة الاستعمارية.وفي المؤتمر الأول للحركة الذي انعقد يومي 15 و 16 فيفري 1947 بالعاصمة وافق المؤتمر على إنشاء التنظيم شبه العسكري المنظمة الخاصة وعين محمد بلوزداد مسؤولا عن هذا التنظيم

مؤتمر باندونغ :
هو مؤتمر دولي عقد في مدينة باندونغ الاندونيسية عام 1955 وشارك فيه الرئيس عبد الناصر بالإضافة إلى جواهر لال نهرو ( الهند) وتيتو ( يوغسلافيا ). تبنى المؤتمر مجموعة من القرارات لصالح القضايا العربية و الأسيوية و الإفريقية و أمريكا اللاتينية

جامعة الدول العربية:
هي منظمة تضم دول في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضائها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، من ضمها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة، مصر. وأمينها العام هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² وتشير إحصاءات 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها، حيث أن مجموع مساحة العالم العربي هو الثاني عالميا بعد روسيا ومجموع ساكنتها هو الثالث عالميا بعد الصين والهند.

حق الفيتو veto :
هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، و يمنح للأعضاء الخمس الدائمو العضوية في مجلس الأمن، وهم : روسيا، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحد

حلف وارسو:
حلف وارسو أو معاهدة وارسو (اسمها الرسمي معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المشتركين) هو منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا الوسطى والشرقية الشيوعية. أسست هذه المنظمة عام 1955 م لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وكان من أبرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو بعد إقرار اتفاقات باريس. استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية الأوروبية وتفكك الاتحاد السوفيتي (عام 1991 م) ووقتها بدأت الدول تنسحب منها واحدة تلو أخرى. حل الحلف رسميا في يوليو 1991 م. الاتحاد السوفيتي ألبانيا (انسحبت منه رسميا عام 1968 م وفقا لاختلافات الرؤى والأفكار) ألمانيا الشرقية (انضمت في 1956 م وانسحبت في أكتوبر 1990 م) بلغاريا بولندا تشيكوسلوفاكيا رومانيا المجر

الدستور:
الدستور هو القانون الأسمى بالبلاد وهو يحدد نظام الحكم في الدولة واختصاصات سلطاتها الثلاث وتلتزم به كل القوانين الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوخيا للقواعد الدستورية

سلم الشجعان:
سياسة طبقتها الولايات المتحدة الأمريكية في الهند الصينية و في الشرق الأوسط و تتمثل في التدخل عسكريا و سياسيا و ذلك بعد انهزام فرنسا في الهند الصينية 1954 و كذا محاولة التدخل في منطقة الشرق الأوسط عندما خرجت بريطانيا من مصر عن طريق مشروع إيزنهاور 1957

عالم الجنوب:
مفهوم يطلق على الدول الواقعة جنوبي خطي 30 درجة شمالا في أمريكا و 35 شمالا بين أوروبا و إفريقيا ماعدا نيوزيلندا و استراليا و هو عالم معدم

عالم الشمال:
مفهوم يطلق على البلدان الأكثر تصنيعا و غني في النصف الكرة الشمالي و هو عالم متخم

عدم الانحياز Nonaligned nations:
عدم الانحياز مفهوم سياسي تأخذ به الدول بإِرادتها الحرة وبحقها في سلوك السياسة التي تراها مناسبة لمصلحتها القومية في علاقتها مع الدول الأخرى، وليس لعدم الانحياز مفهوم قانوني ولا يخول الدول حقوقاً معينة أو يفرض عليها واجبات خاصة، إِلا التزام موقف الحياد الذي تقفه الدولة المحايدة في حال نشوب الحرب.

قرار 181 Award :
القرار 181 هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 1947 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكان بموجب هذا القرار يتم تقسيم فلسطين بين العرب و اليهود فيها حيث كان اليهود بطرق سرية و رسمية ومنظمة يهاجرون إلى فلسطين حتى أصبحوا كيانا ثابتا ، و نسبة التقسيم هي 55% للعرب وما يتبقى لليهود ، و تبقى القدس منطقة دولية غير تابعة لأحد معين ، بالطبع إسرائيل وافقت على القرار و أعلنت قيام دولة إسرائيل ، أما العرب عامة رفضوه و أعدوا الجيوش لمنع تطبيق قرار 181 بالقوة ، وبالفعل تحرك الجيش المصري و تحت ولايته قوات من دول عربية أخرى ، وتحرك الجيش الأردني ، أما الجيش السوري و اللبناني فقد حارب قليلا ثم توقف عند حدود الهدنة ، و كذلك الجيش المصري عبر و و صل إلى حدود القدس ( حدود الهدنة ) و أعلن وقف إطلاق النار ، و أما الجيش الأردني فقد تحرك من خلال خطة جهنمية جمعت كل من توفيق أبو الهدى ( رئيس الوزراء الأردني ) و جولدامائير ( رئيسة الوزراء الإسرائيلية ) ووزير خارجية بريطانيا ، كان بمقتضى الاتفاق أن يتقدم الجيش الأردني حتى حدود القدس ( حدود الهدنة ) و بهذا يمكن اعتبار الدول العربية قد ساهمت في تطبيق القرار 181 ولكن بشكل ملتف .

قرار 242 Award :
القرار رقم 242 هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في 22 نوفمبر 1967 م، وجاء في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة التي وقعت في حزيران 1967 م والتي أسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لمناطق عربية جديدة. وقد جاء هذا القرار كحل وسط بين عدة مشاريع قرارات طرحت للنقاش بعد الحرب. وورد في المادة الأولى، الفقرة أ: "انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلت في النزاع الأخير" وقد حذفت "أل" التعريف من كلمة "الأراضي" في النص الإنجليزي بهدف المحافظة على الغموض في تفسير هذا القرار. وإضافة إلى قضية الانسحاب فقد نص القرار على إنهاء حالة الحرب والاعتراف ضمنا بإسرائيل دون ربط ذلك بحل قضية فلسطين التي اعتبرها القرار مشكلة لاجئين. ويشكل هذا القرار منذ صدوره صُلب كل المفاوضات والمساعي الدولية العربية لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي. و نص القرار أيضاً على : احترام سيادة دول المنطقة على أراضيها، و حرية الملاحة في الممرات الدولية، و حل مشكلة اللاجئين، و إنشاء مناطق منزوعة السلاح.

مجلس الأمن Security Council :
مجلس الأمن أقوى و أهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق، ويتكون المجلس من 15 عضوا. منهم خمسة أعضاء دائمين (لهم حق الفيتو) و هم الاتحاد الروسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة و الولايات المتحدة. الأعضاء العشرة الآخرون تنتخبهم الجمعية العامة لفترات مدة كل منها سنتان .

محكمة العدل الدولية International Court of Justice :
محكمة العدل الدولية هي الذراع القضائي الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة. و يقع مقرها في لاهاي بهولندا.تأسست عام 1945،! تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات

مشروع سوستال :
جاء سوستال إلى الجزائر كرجل إنقاذ لموقف فرنسا الحرج عن طريق تنفيذ خطة سياسية و عسكرية تهدف إلى القضاء على الثورة لالاضافة إلى سياسة القمع و التقتيل و الإبادة الجماعية التي نظما القانون هناك سياسة التهدئة التي مست عدة جوانب إدارية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية استلهماها من قانون 1947 .

بيريسترويكا Perestroika :
هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .

العولمة globalization :
وهي منسوبة إلى العالم أي الكون وهي شيء أو نظام جديد يراد به توحيد العالم في إطار جديد واحد، وهي توحي وتشير إلى النظام السياسي، وتشمل السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والاجتماع، والتربية، والأعراف، والتقاليد، بل أنها تتجاوز الحدود السياسية والجغرافية بين الدول، حتى انه قيل إن العولمة ستجعل العالم يعيش في إمبراطورية جديدة. وهناك تعريف آخر للعولمة:بأنها نظام عالمي جديد يقوم على العقل الالكتروني، والثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات، والإبداع التقني غير المحدود دون اعتبار للأنظمة، والحضارات، والثقافات، والقيم، والحدود الجغرافية، والسياسية القائمة في العالم، ويقال إنها حرية حركة السلع، والخدمات، والأيدي العاملة، ورأس المال والمعلومات، عبر الحدود الوطنية والإقليمية .

الأيديولوجية Ideology :
هي العقيدة السياسة لحزب أو حكومة وهي مجموعة المبادئ السياسة والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة حتى يستعان لتحقيقها وتنفيذها بالترغيب والإكراه والسير على هداها في الحاضر المستقبل وتتميز بطابعها العلماني

الطابور الخامس Fifth Column
ظهر هذا التعبير لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936م – 1939م)، عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك بطريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات لمشابهة

الدعم اللوجستي logistical Support :
ببساطة هو المساندة المتعلقة بالإمداد والتموين للقوات العسكرية في عملياتها المتقدمة لغزو أراضي الغير..

الشرق الأوسط الكبير The middle great east
.. هو مشروع سياسي عالمي يهدف إلى الإصلاح ونشر الديمقراطية (بما فيها من حرية شخصية وحقوق للإنسان، الخ) في بلدان العالم العربي والشرق الأوسط عموماً،،، زائداً باكستان وأفغانستان وإيران وتركيا وإسرائيل....(ولذلك سُمي بالشرق الأوسط الكبير)..،،، وهذا المشروع يتجدد من حين لآخر،، ولكن بمسميات مختلفة .. (طبعاً .. المشروع له أهداف أخرى -قد لا يُصرح بها- كالسيطرة على ثروات المنطقة الطبيعية والنفطية وغيرها

الرأسمالية Capitalism
يشير مصطلح الرأسمالية بشكل عام إلى نظام اقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج بشكل عام مملوكة ملكية خاصة أو مملوكة لشركات تعمل بهدف الربح، وحيث يكون التوزيع، الإنتاج وتحديد الأسعار محكوم بالسوق الحر والعرض والطلب. بحسب الحتمية التاريخية بحسب ماركس، فإن الرأسمالية هي ثمرة التطور الصناعي و النقلة النوعية في وسائل الإنتاج المتخلفة في العصر الإقطاعي إلى الوسائل المتطورة في الثورة الصناعية و التي كانت ظهور الرأسمالية فيها كأحد التبعات، عقب التوسع العظيم في الإنتاج بدأت الإمبريالية بالظهور من خلال وجود شركات احتكارية تسعى للسيطرة على العالم فبدأت الحملات العسكرية الهادفة لاحتلال أراضي الآخرين و تأمين أسواق لتلك الشركات و هذا فيما يعرف بالفترة الاستعمارية، ظلت ذيول هذا الاستعمار على الرغم من استقلال العديد من الدول لاحقا حيث مولت هذه الشركات عدة انقلابات عسكرية في فترة الخمسينات و الستينات في دول أمريكا اللاتينية بهدف الحفاظ على هيمنتها على تلك الدول، تؤمن الأنظمة الرأسمالية بالفكر الليبرالي و هو انتهاج الرأسمالية كاقتصاد و الديمقراطية كسياسة، تعتبر المقولة الفرنسية ( دعه يعمل دعه يمر ) هي الشعار المثالي للرأسمالية التي تعمل على حرية التجارة و نقل البضائع و السلع بين البلدان و دون قيود جمركية، كانت الشيوعية بتمسكها المفرط بالحد من الملكية التي بنظرها السبب الرئيسي لاستغلال الإنسان لأخيه الإنسان كرد فعل على التوسع المفرط في الملكية داخل النظام الرأسمالي المنقسم لطبقتين الأولى ثرية و الأخرى فقيرة وعاملة اصطلح عليها كارل ماركس بك ( البروليتاريـا

‏ الاشتراكية : Socialism :
الاشتراكية من الإشتراك و قد يشترك الإشخاص في بناء شركة و يبنون شراكة لاتخاذ القرار و الاشتراكية مصطلح يعبر عن نظام اقتصادي أو اقتصادي اجتماعي و ظهر مصطلح الاشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانت الاشتراكية المسيحية و الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية و الاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الاشتراكية كان الإتحاد السوفيتي الذي اتبع الاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد ميتران هي اشتراكية ديمقراطية و الاشتراكية مصطلح واسع فقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسم ثروات الوطن و الاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على إيديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج . و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات كيف نشأ النظام الاشتراكي ؟ تعتبر الاشتراكية مرَّت بمرحلتين أساسيتين في نشأتها، أما المرحلة الأولى فهي مرحلة الاشتراكية المثالية، وتعتبر نشأت هذه المرحلة منذ عهد أفلاطون حيث كان يحلم تكوين مجتمع مثالي يعيش فيه الناس سواسية بلا تفريق بينهم، ويزول من المجتمع كل صور الظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وقد ظلت هذه الأفكار مضمره في أذهان الكثير من الفلاسفة والمفكرين على مر العصور، حتى جاء القرن التاسع عشر لتدخل الاشتراكية مرحلة جديدة ألا وهي الاشتراكية العلمية، وذلك من خلال كارل ماركس الذي قام بوضع أسس الاشتراكية العلمية التي كانت تهدف إلى تعويض مبادئ الرأسمالية، وسانده في ذلك التفاوت الطبقي والاضطهاد الكبير الذي عانته طبقة العمال في الدول الأوروبية خلال القرن التاسع عشر .

التعايش السلمي :
مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت اليه القيادة الاتحاد السوفيتي عقب موت ستالين و معناه انتهاج سياسية تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الايديولوجية و السياسية و تجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم و التعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .

المنظمة العالمية للتجارة OMC -- OTW:
منظمة التجارة العالمية هي منظمة عالمية مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية و هي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم.

منظمة المؤتمر الإسلامي :
هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة،لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة. الدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية ، (باستثناء ألبانيا وغويانا وسورينام). تأسست المنظمة في الرباط، المملكة المغربية، في 25 سبتمبر 1969، حيث عقد الاجتماع الأول لزعماء العالم الإسلامي عقب أكثر من شهر من حريق الأقصى 21 أغسطس 1969. حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس و قبة الصخرة، وذلك كمحاولة لإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.
[b] study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
¤¤besho¤¤
مشرفـــة
مشرفـــة
avatar

عدد المساهمات : 470
نقاط : 724
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 09/07/1994
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الثلاثاء مارس 01, 2011 10:22 am


_________________
الأمل كلمة بسيطة لكن ذات دلالات ومعاني كثيرة لا يعرفها الكثير منا

الأمل كلمة دائما نسمعها ونرددها لكن هل نعرف معنى الامل ..؟؟

الأمل يمد قلوب البشر بالطمأنينة والراحة ، الأمل نور في حياة البشر
...
ما هو معنى الأمل في حياتك ..؟؟

هل الأمل موجود في حياتك اليومية ..؟؟

هل مررت بموقف فقدت فيه الأمل ..؟؟








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SanfouR GhadbaN
عضـو
عضـو
avatar

عدد المساهمات : 106
نقاط : 166
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: |█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|    الإثنين أبريل 18, 2011 8:19 pm

شكرااا جزيلا لكل من ساهم في اثرا ء الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
|█| موسوعة مصطلحات التاريخ و الجغرافيا |█|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ناس Louloudj  :: ملتقى الطلاب :: ثانوية لولوج-
انتقل الى: